نبذة عن القيمة المحلية

القيمة المحلية هي نسبة مساهمة المورد في الاقتصاد المحلي.

شاهد نبذة عن القيمة المحلية!

تم تصميم برنامج القيمة المحلية لمبادرة "توطين" عملاً برؤية قطر الوطنية 2030، من خلال تحفيز خطط التوطين المحلي في قطاع الطاقة بدولة قطر وذلك بواسطة المقومات الآتية:

What-is-ICV-(1).png

  1. ‌ منهجية عمل وليست مجرد صيغة حسابية
    تعمل القيمة المحلية على تغيير إجراءات الإنفاق في عمليات التعاقد والشراء. فعلى الموردين تحديث استراتيجية التعاقد والشراء لديهم كون التقييم المالي سيتم اعتماداً على السعر التنافسي للمورد وسجل القيمة المحلية لديه.

     
  2. ‌ المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لقطاع الطاقة
    • تعمل القيمة المحلية على تشجيع الاستثمارات المحلية وتنمية الموارد المحلية وتوسعة نطاقها لتعزيز المرونة في سلسلة التوريد واستمرارية الأعمال.
    • تعمل القيمة المحلية على خفض الاعتماد على الصادرات بالنظر إلى أن الموارد ستكون متاحة محلياً ضمن البلاد، مما ينتج عنه توفير في التكاليف اللوجستية واختصار في المدة الزمنية.
       
  3. ‌ مجال تركيز استراتيجي
    ترتكز القيمة المحلية في دولة قطر على الأهداف الاستراتيجية الآتية في التوطين المحلي:
    1. لاستفادة المثلى من تأسيس القيمة المحلية المستدامة.
    2. رفع الكفاءة وتطوير المهارات والقدرات المحلية والموردين المحليين.
    3.  تشجيع الاستثمار المحلي للقطاع الخاص.

  4. ‌ أحد آليات تشجيع التنوع في الناتج المحلي الإجمالي
    تقوم القيمة المحلية بتشجيع التنوع في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تطوير ودعم الموردين المحليين ورواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تحفيز الموردين الدوليين لتأسيس فرص استثمارية جديدة لهم في دولة قطر.
     
  5. ‌ إتاحة تطوير الموردين المحليين
    يستفيد الموردون من مساهمتهم في تطوير ودعم موردي الباطن لديهم. فأي تكلفة تترتب على المورد نحو تطوير موردي الباطن لديه يتم احتسابها على أنها مساهمة في القيمة المحلية بنسبة 100%.
     
  6. ‌ دعم دولة قطر في سعيها نحو التنافسية العالمية
    ساهم القيمة المحلية في تحفيز الصادرات لأن عوائد الصادرات مستثناة من الصيغة الحسابية للقيمة المحلية، مما يؤدي إلى سجل أعلى للقيمة المحلية.
     

الصيغة الحسابية للقيمة المحلية
تعتمد الصيغة الحسابية للقيمة المحلية على الأهداف الاستراتيجية للقيمة المحلية.

ICV-Formula.png

شركاء برنامج "توطين"


تقود قطر للبترول مبادرة "توطين" وبمشاركة كافة الشركات العاملة في قطاع الطاقة في دولة قطر، والتي ترتبط بالأعمال المتعلقة بصناعات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية، والأسمدة، والصناعات المعدنية وإنتاج الطاقة. ويمكن الاطلاع على قائمة الشركات العاملة في قطاع الطاقة كما هي مبينة أدناه.
1 QP2 Qatar Gas3 Qapco4 Qafco5 North Oil Company6 Shell8 Qatar Steel9 Oryx GTL10 Total11 Dolphin Energy12 Qatalum13 QChem14 Qafac16 Oxy17 Qatar Electricity Water
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط حرصاً منا على تقديم أفضل التسهيلات لمتصفحي الموقع.
إن الاستمرار في التنقل عبر هذا الموقع يعني موافقتك على استخدامنا لهذه الملفات. للمزيد من المعلومات...
إن قطر للبترول شركة نفط وطنية متكاملة مسؤولة عن التنمية المُستدامة لصناعة النفط والغاز في دولة قطر. وتشمل أنشطة قطر للبترول كامل نطاق سلسلة القيمة للنفط والغاز على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وتتضمن التنقيب والإنتاج والمعالجة والتسويق والمبيعات لمنتجات النفط والغاز والغاز الطبيعي المُسال (LNG) وسوائل الغاز الطبيعي (NGL) ومُنتجات الغاز المُحوَّل إلى سوائل (GTL) والمنتجات المُكرَّرة والبتروكيماويات والأسمدة والفولاذ والألمنيوم.

   مركز خدمات توطين
برج قطر للملاحة، المبنى الملحق، الدور السادس
الدوحة، قطر

  +٩٧٤ ٤٠ ١٣٦٤٧٧
  info@tawteen.com.qa
Tawteen icon on footer تطبيق توطين
App Store icon